الاثنين، يناير 11، 2010

الـ بي بي سي.. وكشف المستور

محمود ريا
من محاسن الإذاعات الأجنبية الناطقة باللغة العربية، والموجهة إلى منطقتنا (إذا كان لها محاسن) أنها تعطي صورة ولو أولية عن القضايا التي تهم الغرب والمسائل التي يركّز عليها القادة الغربيون في توجههم إلى الرأي العام لبلدانهم، بما يشكل مادة أولية تُزرع في أذهان الناس، لتترجم بعد ذلك في تحركات للرأي العام، تُستثمر في رسم سياسات يعمل هؤلاء القادة على إمرارها خدمة لأهدافهم.
والمتتبع لهذه الإذاعات يمكنه أن يعرف أين توضع العين الغربية في هذه الأيام، ويمكنه أن يتوقع أين سيكون التدخل الغربي التالي، أو أين سيكون العدوان المقبل، أو ربما أين يكون الغزو والحرب و...
في هذه الأيام، من المفيد ـ على ما يبدو ـ الاستماع إلى هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، التي تبث برامجها على إحدى موجات (الأف أم) في لبنان (لا أدري مدى قانونية هذا البث بالرغم من أنني أستمع إليه منذ فترة طويلة من دون أن يتدخل أحد لتحديد الطابع القانوني له).
والفائدة المحققة ليست أكثر من "كشف المستور" كما يقال، ومعرفة ما يدور في ذهن الغربيين من مخططات تجاه منطقتنا، والهدف المقبل للثنائية الأميركية ـ البريطانية الاستعمارية.
كان يوم السبت الماضي (2/1/2010) مثالياً لاختبار هذه التجربة "الاكتشافية": لقد كانت تقارير فترة الظهيرة الإذاعية الإخبارية في المحطة مكرّسة بشكل كامل ولأكثر من ساعتين للحديث عن.. اليمن.
بترايوس (قائد الجيوش الأميركية في المنطقة) في اليمن، إغلاق السفارة الأميركية في اليمن، بيان لرئاسة الوزارة البريطانية يطلب عقد مؤتمر دولي حول اليمن، إجراءات أمنية جديدة بعد القبض على نيجيري حاول تفجير طائرة أميركية، وهو قضى فترة من حياته في اليمن.. وهلم جرّا..
حمى الله اليمن من العين الأميركية والتقارير الإذاعية البريطانية.. والجيوش القادمة والمتحضرة للقدوم إلى اليمن السعيد الذي أحاله البعض إلى أتعس البلدان.. تحت وطأة الخوف من قدوم الأميركان.

هناك تعليقان (2):

Borsa يقول...

الف الف شكر علي هذه المدونه الرااااااائعه بارك الله فيك

Childrens Fancy Dress
نتيجة الشهادة الابتدائية
نتيجة الشهادة الابتدائية
نتيجة الشهادة الابتدائية محافظة حلوان
نتيجة الشهادة الإبتدائية محافظة الجيزة
نتيجة الشهادة الابتدائية محافظة الااسكندرية
نتيجة الشهادة الاعدادية
اخبار اليوم
العاب
نتيجة الشهادة الابتدائية 2010
حفل تكريم المنتخب

وتلومني فيك يقول...

كتب
اخبار الجرايد
تداول
ملخصات
روايات
اكسسورات
كوشات
قصات شعر
اطفال
فساتين اطفال
طبخ
السياحه
صور لاعبين
سيارات
ملابس شباب
افلام انمي
صور انمي
صور
مسلسلات
فنانين
برامج ماسنجر
تواقيع جاهزه
خامات
ملفات مفتوحه
برامج جوال
نغمات
رسائل
برامج الكمبيوتر
خلفيات كمبيوتر
العاب
العاب بلاستيشن
منتدى
منتديات ليلوز كافيه
خدمات الويب
مركز تحميل
منتديات
تسريحات
فساتين
مكياج
خلطات
زفات
خلفيات ماسنجر
رموز ماسنجر
صور للتصميم
بث مباشر
ديكور
منتدى سعودي
ازياء
صور رومنسية
العاب
توبيكات ماسنجر
رسائل
برامج جوال
اناشيد اسلاميه
صور ماسنجر
زفات