السبت، مايو 09، 2009

العملاء: الاجتثاث.. الاجتثاث

تساقط شبكات العملاء في لبنان قد يثير اهتمام المراقبين من اكثر من وجهة نظر. فهو قد يشير إلى قدرة الأجهزة الأمنية اللبنانية، وقد يستعمله البعض الآخر قرينة لإعطاء شهادة "البراءة" لأجهزة أخرى (هي بحاجة إليها)، فيما قد يرى فيه بعض ثالث دلالة على هشاشة الشبكات الصهيونية وسرعة تساقطها عندما يجدّ الجدّ.

ولكن بغضّ النظر عن وجهات النظر المختلفة هذه، لا بد من الوقوف عند المعنى الحقيقي الذي لا بد أن يثير كل الاهتمام، أكثر من أي معنى آخر في هذا الموضوع: إنه حقيقة وجود عدد كبير من شبكات العملاء التي تعمل للعدو الصهيوني على الأراضي اللبنانية.

هذه الحقيقة تتفرع عنها حقائق أخرى ربما تكون أكثر خطورة: "إسرائيل" تضع لبنان في رأسها، وهي لم تنسحب منه عندما سحبت قواتها، أو بشكل أكثر دقة، هي لم تسحبه من جدول أطماعها وطموحاتها ومشاريعها، وإنما سحبت الجزء الظاهر من وجودها على الأرض، وتركت ما تبقى من جنود مخفيين يعملون من أجل تحقيق مشاريعها بطريقة اعتبرتها أكثر ذكاءً وأقل إثارة للضجة.

هذا يعني أيضاً أن المخاطر التي يشكلها هذا الجيش العرمرم من العملاء ـ الموجودين سابقاً أو المجندين لاحقاً ـ هي مخاطر حقيقية وفعلية وداهمة، وهي مخاطر لا يمكن تجاهلها أو القفز عنها أو إخفاء الرأس في الرمال إزاءها، بل لا بد من التعاطي معها بما تستحق من أهمية.

لا يجب أن يلهينا أي شيء، مهما كان، عن هذه المعركة المصيرية، معركة مواجهة العملاء والقضاء عليهم واجتثاث جذورهم، ولا يجب أن تفتر الهمم في هذه المعركة التي لا يرى خطرها أولئك الذين يظنون ـ عن قناعة أو بناءً على ما يتلقونه من تلقين ـ أن لبنان يمكن أن يكون حيادياً في الصراع الدائر في منطقتنا مع الكيان الصهيوني.

محمود ريا

الانتقاد/ العدد 1345 ـ 8 أيار/ مايو2009