الثلاثاء، مايو 03، 2011

العرس الملهاة.. وواقع المأساة




محمود ريا

انشغل العالم لساعات بالاحتفال الذي أقامته بريطانيا احتفاء بزواج الأمير ويليام من إحدى الحسناوات البريطانيات.. وبعد مرور الموجة الأسطورية التي ولّدها هذا العرس التاريخي، والذي كان أشبه بلوحة من الزمن الغابر تتجدد في العصر الحالي، صار لا بد من طرح بعض الأسئلة التي ترد على ذهن المتابع، حتى ولو لم يرَ إلا مشهداً واحداً من هذه اللوحة، كما حصل معي انا.

لماذا يهتم البريطانيون، ويدفعون العالم كله معهم للاهتمام بزواج شخصين، أيّا كان هذين الشخصين، بحيث تصبح كل الأحداث الأخرى في المرتبة الثانية، وتنقل محطات التلفزة في أنحاء العالم هذا الحدث بكل اللغات، ولماذا ينساق العالم معهم في هذه اللعبة الخيالية التي تحوّل بشراً عاديين إلى ما يشبه الأيقونات المقدسة التي تكاد تُعبد من دون الله.

هل وصل الفراغ في نفوس البشر إلى حد البحث عن وهم لملء لحظات من أيامهم التي تشهد الموت والدمار، ولا تعرف الفرح أو الاكتفاء اللذين يجب أن يكونا حقاً طبيعياً حقيقياً يلمسه كل واحد منهم في حياته اليومية؟

وهل أن ركوب شخصين في عربة ملكية تجرها الأحصنة يعيد إلى الشعوب المظلومة ما فقدته من موارد ومن طاقات خلال أيام الاستعمار البريطاني البغيض الذي رزح على صدور هذه الشعوب؟

وهل أن مشهد طفل يبلغ من العمر سبع سنوات أو أكثر قليلاً وهو يستقل سيارة رولز رويس ويلوّح بيد بشكل متكلّف للآلاف الذين يصطفون في الشوارع يستطيع أن ينسي البشر ملايين الأطفال الذي يموتون في أنحاء العالم بسبب الجوع والأمراض التي تفتك بهم دون أن يتنطّح أحد لمدّهم بالقليل القليل من احتياجاتهم؟

أم أن توجيه الكاميرات إلى ملكة (تملك ولا تحكم) يظلّل الواقع المرّ لمئات الملايين من البشر الذين يعانون من السياسات الإجرامية التي تغطيها هذه الملكة وتقدم كل الدعم لها، سواء كانت هذه السياسات أميركية أو بريطانية تقرّها "حكومة صاحبة الجلالة"؟

إن هذا الاهتمام الذي لقيه عرس الأمير ويليام هو إهانة حقيقية لمشاعر البشر الذين يعانون دون أن يلتفت إليهم أحد، والإهانة الأكبر جاءت من بعض الكتّاب الذين مجّدوا "الحدث" البريطاني، واعتبروه دليلاً على "مشروعية" شعبية تمتلكها العائلة المالكة البريطانية، في حين أنهم يغضّون النظر عن معاناة ملايين المشردين في بريطانيا نفسها، فضلاً عن المليارات من البشر الذين تسببت لهم هذه العائلة نفسها بالألم والمعاناة على مر القرون.

لقد كان العرس الإمبراطوري ملهاة حقيقية يلعبها ممثلون ملكيون لإخفاء المأساة الكونية التي يعيشها البشر في هذا العصر.

الحملة الإعلامية المضادة... والوقائع الدامغة



محمود ريا

الحملة المضادة التي يقوم بها المتورطون في تخريب الداخل السوري على الساحة اللبنانية هي دليل إضافي على مدى انخراط هؤلاء في التدخل في الأحداث الجارية، أو لنقل إنها تجسيد لتلك الحكمة العربية المشهورة: " كاد المريب أن يقول خذوني".

لم يبقَ شخص أو تنظيم أو حركة أ
و مجموعة إلا وأصدر بياناً يعلن فيه مبررات الرفض لفكرة تدخل أحد من اللبنانيين في الشؤون السورية.

منهم من رأى أن لبنان أضعف من أن يتدخل في الشؤون السورية، ومنهم من ردّ الأمر إلى تعفف عن التدخل في شؤون بلد مجاور، إذ كيف نتدخل في شؤون دولة أخرى ونحن نطلب منها أن لا تتدخل في شؤوننا. ويبقى التعليق الأطرف هو ذاك الذي تحدث عن رغبة ذلك الفريق في رؤية سوريا مستقرة ومزدهرة من دون أي اضطرابات أو مشاكل.

لنترك مسألة الأمنيات جانباً، فوثائق "ويكيليكس"، وفضائح "الحقيقة ليكس" (على تلفزيون الجديد)، لا بل التصريحات والمقابلات العلنية، كشفت عن مدى "غرام" ذلك الفريق بسوريا وباستقرارها وازدهارها، وأظهرت للعلن كم كان هذا الفريق يرغب في رؤية سوريا مدمرة محطمة مشرذمة مقصوفة من الخارج، تماماً على طريقة ما أعلنه أحدهم من العاصمة الأميركية أوائل الثمانينيات حين أكد أنه سيقصف العاصمة السورية بالمدفعية.
ولنأتِ الآن إلى الوقائع.

إن ما عرضه التلفزيون السوري من وقائع حول تورط هذه المجموعة في الشؤون الداخلية السورية يكفي لوضع هؤلاء تحت مقصلة الإدانة وليس في قفص الاتهام فقط، لا بل إن الدولة السورية قادرة بناءً على الاعترافات التي أفرج عنها إعلامياً فقط أن تطلب من الانتربول الدولي أن يضع قيادات هذه المجموعة، فضلاً عن المنفذين فيها، على لائحة المطلوبين تمهيداً لمحاكمتهم قضائياً بتهمة التآمر على الإخلال بأمن سوريا.



ويدخل في إطار هذه الوقائع الزوارق التي نقلت الأسلحة (والتي تبيّن أنها حقيقة بالرغم من محاولات إعلام هذه المجموعة تحويلها إلى وهم)، والاعترافات بتجهيز هذا النائب أو ذاك للإرهابيين بأسلحة تصلهم إلى داخل سوريا، واعتقال لبنانيين مدسوسين من الفئة نفسها يقومون بإطلاق النار في شوارع المدن السورية وتحريض بعض المواطنين السوريين على التخريب وخرق القوانين والخروج على النظام العام.

أما ما لم يُكشف بعد فإنه الأكثر خطورة، وهو لو قدّر له الظهور إلى العلن فإنه بالتأكيد سيضع النقاط على الحروف وسيكشف المخطط كاملاً من الرأس ـ إلى أصغر عنصر تم التغرير به ليلعب على حبال الأوضاع السورية من دون تقدير لمخاطر هذا الفعل الإجرامي الشنيع ـ .

إذا كانت الحملة المضادة التي يشنّها هؤلاء قادرة على إثارة بعض الغبار الإعلامي هنا وهناك للتهرب من المسؤولية، فإن الوقائع الميدانية كفيلة بجلاء كل هذا الغبار، وبوضع الأمور في نصابها، وبتوجيه الاتهام الخطير إلى لبنانيين بأنهم انخرطوا في مؤامرة إقليمية دولية كبيرة لهزّ الاستقرار داخل سوريا، وهذا فيه ما فيه من انقلاب على اتفاق الطائف، وعلى علاقات حسن الجوار، وعلى مشاعر الأخوّة بين اللبنانيين والسوريين.

فهل يعرف هؤلاء ماذا يفعلون؟