الجمعة، فبراير 13، 2009

الانتخابات.. وتهافت منطق السلطويين


لم تمض ساعة على إغلاق صناديق الاقتراع في الكيان الصهيوني حتى أعلنت نتائج الانتخابات البرلمانية، وبعد أيام لم تتغير النتائج عند تلك التي أعلنت أول مرة.
في تلك الساعة قلت للحاضرين: لن يتقدم العرب حتى يتمكنوا من إعلان نتائج انتخاباتهم بهذه السرعة، وليس بعد أيام وربما أسابيع.
ردّ ابني (الذي بلغ بالكاد خمسة عشر عاماً من العمر) قائلاً إن العرب متطورون أكثر من الصهاينة، فهم يعلنون نتائج الانتخابات قبل أن تغلق صناديق الاقتراع، وقبل أن تفتح حتى، فهي تكون جاهزة ومرتبة وموضّبة وجاهزة للتوصيل والتوزيع منذ لحظة تعيين موعد (اليوم الكبير).
عندما ذكّرني ابني بهذه الحقيقة التي كنت أعرفها منذ صغري أيقنت أن الطريق طويل إلى الديموقراطية الحقيقية، التي تنتج عنها مجالس تقرر مصائر البلدان وتحدد خطوات الحكومات والدول.
هذا لا يعني أن الديموقراطية خير كلها، فالنتائج التي أفرزتها الانتخابات الصهيونية لا يمكن أن تحمل في طياتها أي خير.
هي نتائج سيئة بانعكاساتها على "عملية السلام"، كما إنها سيئة للعرب (الأنظمة العربية) الذين يفاجأون كل مرة بالمزيد من التعنت الصهيوني مقابل المزيد من التراخي والتساهل من قبلهم تجاه الكيان الغاصب.
إلا أن هذه النتائج هي سيئة فوق ذلك للصهاينة أنفسهم، لأن ما ينتظرهم مع وصول "أصحاب الرؤوس الحامية" إلى سدّة الحكم في كيان الاغتصاب قد يكون أسوأ (هو أسوأ فعلاً ولكن "الموضوعية" تفترض وضع بعض الكلمات الغائمة مثل قد وربما..) بكثير من الذي قد يأملون به مع وصول من يطلق عليهم اسم الوسط واليسار، وهؤلاء يتقنون فن الضحك على العرب وإمرار مسرحيات المفاوضات والتقدم والتراجع في عملية السلام عليهم.
بالنسبة للمقاومة لا فرق بين هؤلاء وأولئك، فالصهاينة هم صهاينة، وكل من يرضى باغتصاب حقوق الشعب الفلسطيني هو محارب لهذا الشعب وللأمة كلها، ولكن مع عودة نتانياهو (ربما؟) إلى الحكم يتسارع تهافت "منطق" السلطويين العرب الذين يتحدثون عن (سلام مع الشعب الإسرائيلي) وتصبح الحملة التي تستهدف منطق المقاومة بلا منطق وبلا سند وبلا أفق.. كما هو متوقع لها دائماً.
محمود ريا