الأربعاء، ديسمبر 17، 2008

صحافيون.. عملاء

كنت قد قررت ألا أسير في موجة الكتابة عن حذاء منتظر الزبيدي الذي كاد أن يصك جبهة بوش، لولا أنني وجدت بعض أيتام بوش يعبرون عن حزنهم لهذه الظاهرة، منتقدين إياها ومعتبرين أنهم يدافعون عن "الحرية" التي انتهكها هذا الصحافي وعن مهنة الصحافة التي خرج عنها باطلاق حذائه بدل قلمه في انتقاد بوش ونظامه.
ليس غريباً أن يدافع هؤلاء الأيتام البوشيّون عن سيدهم وهو يكاد يغادر منصبه، ويأخذ معه مظاهر القوة الموهومة التي تفرعنوا بها على الناس بأقلامهم وبالحماية التي حصلوا عليها من سياسيي المال والشتم والطاعة لولي الأمر القريب والبعيد، ولكن ما قد يكون غريباً هو جرأتهم في انتقاد من عبّر عن دعمه للصحافي المواطن الانسان الذي وجد من احتل بلده وقتل أهله وشرّد أقرباءه على بعد أمتار منه، فلم يملك إلا أن يوجه صواريخه الصاعقة إلى رأسه، معبراً عن رغبة ملايين العرب في أن تكون "القبلة الوداعية" لسيد البيت الأبيض من حذاء أسود هو أكثر نظافة منه ومن تاريخ الملوث بدماء الأبرياء.
هؤلاء الأيتام وجدوا في مبادرة نقابتي الصحافة والمحررين في لبنان إلى التضامن مع الصحافي العراقي مثاراً للنقد، معتبرين أن انفلاتهم في شتم القريب والبعيد خدمة للدولارات التي يقبضونها وتنفيذاً لـ "تعهداتهم" السرية أحق في التضامن معه وأولى في الوقوف إلى جانبه، لأنهم هم الذين يحملون راية الحرية ويبحثون عن المستقبل الأفضل لهذا الوطن.
وإذا كان لم يُسجّل لهؤلاء في يوم من الأيام موقف متضامن مع صحافيي العراق وفلسطين الذين يعانون من الاحتلالين الأميركي والصهيوني، فهم متخصصون في إطلاق أبواق أقلامهم في اتجاه كل وطني في لبنان والمنطقة.. ودائماً خدمة لبوش ولزبانية بوش ولأصغر موظف في إدارة بوش.
إنهم "صحافيون" مأجورون، يسيرون كما يريد الأميركي، وعملاء الأميركي، حتى ولو كان ذلك في تعارض مع أمتهم، ومع تاريخها وحاضرها ومستقبلها ومشاعر أبائها.
إنهم مجرد عملاء
محمود ريا

ليست هناك تعليقات: