الاثنين، سبتمبر 05، 2011

هؤلاء هم العدو؟!







محمود ريا

تثير الأخبار أحياناً الغصة، وفي أحيان أخرى تثير شعوراً بالسخرية، ولكن بعض الأخبار لها مفعول آخر، إنها بالفعل تثير الغثيان.

يخرج عمرو موسى لتهديد الرئيس السوري بشار الأسد بأن الوقت ينفد أمامه، ويتنطّح أمير قطر لعرض خطة لسوريا وُصفت بأنها أسوأ من المشاريع الأوروبية المقدمة إلى مجلس الأمن، ويقوم ملك السعودية (نعم هو نفسه طويل العمر الحاكم بأمره بلا حسيب ولا رقيب) بتوجيه خطاب يتحدث فيه عن حقوق الشعب وضرورة احترامها.

لولا أن المثل الذي يقول: "اللي استحوا ماتوا" بات مستهلكاً بشكل كبير لكان مكانه هنا، فهؤلاء الذين يعصرون القرائح ويبدون النصائح كان أفضل لهم أن يصمتوا صمت أهل القبور، وأن يبلعوا كلماتهم التي لا يمكن تحمّل آثارها، لأنهم ليسوا أهلاً للحديث عن الحرية وعن الديموقراطية وعن... حقوق الإنسان.

وليس الوقت وقت تعداد "مزايا" هذا وذاك، ولا وقت تكرار المثالب التي تعتري شخصية كل واحد منهم، وإلا لكان الكلام يطول، ولكان الحديث يجر بعضه بعضاً، من الانسحاق تحت قدمي حسني مبارك، إلى الانقلاب على الوالد وطرده من بلاده شر طردة من أجل استلام الحكم جَبراً وبلا أي مسوّغ شرعي وقانوني، إلى حكم دولة من خلال جعل كل أبنائها تبعاً لعائلة، سيطرت على كل شيء، حتى على اسم الأرض التي يقيم عليها ملايين الأشخاص.

إلا أن ما ينبغي السؤال عنه هو: هل يصدّق أحدٌ كلام هؤلاء؟

وكلا الإجابتين تثير في النفس الحزن والأسى.

فإن كان الجواب بـ"لا"، أي أن كلام هؤلاء يمر مرّ الريح، لا يترك أثراً ولا يغيّر شيئاً، فهذا يعني أن المسؤولين العرب وصلوا إلى الدرك الأسفل من الانحطاط، وأنهم ينفذون رغبات أسيادهم الغربيين بلا تفكير ولا تدبير ولا انتظار إلى أين المصير.

أما إذا كان الجواب بـ"نعم"، أي أن هناك من ينساق وراء كلام هؤلاء ويصدّقهم ويبني على مواقفهم، فساعتئذ يمكن القول: على هذه الأمة العفى، وهي تنساق وراء بضعة منفذين للأوامر الخارجية واللاعبين بدماء أبناء أمتنا تحقيقاً لرغبات خارجية وتنفيذاً لأوامر أميركية.

إن أشخاصاً مثل هؤلاء هم سبب البلاء، ومن يسمعهم ويطيعهم ويسير على نهجهم هم البلاء نفسه، لتصبح الأمة مبتلاة من جانبين.

إن تطاول هؤلاء على سوريا، وذر المزيد من الرماد في عيون العالم إزاء ما يحصل هناك، واستخدام الأبواق الإعلامية الناطقة باسمهم من أجل تأجيج التوتر

وتعميم الفتنة وتسعير نار الاحتراب الداخلي، كل هذا يضع هؤلاء في خانة العدو لشعوبنا، وفي خانة المؤتمِر بأوامر ظالمينا وناهبي حقوقنا والمتآمرين على مستقبلنا.

إن هؤلاء هم العدو، فلنحذرهم، ولنعمل على شطبهم من تاريخنا ومنع أمثالهم من العودة إلى الظهور.

ليست هناك تعليقات: