الاثنين، سبتمبر 05، 2011

الأصابع الأميركية في الحرب الفايسبوكية: روبرت دانين مثالاً(2)



كيف تستغل الخبريات المفبركة لبث الفتن وإمرار المشاريع الصهيونية؟



محمود ريا ـ خاص الانتقاد
في تعليق على خبر التصريح الذي أدلى به المعارض السوري مأمون الحمصي لقناة العربية بتاريخ 20 آذار/ مارس الماضي، والذي زعم فيه "نقلاً عن شهود عيان من الأطباء المعالجين لجرحى الاشتباكات التي دارت قبل ذلك بأيام في الجامع الأموي أنهم قالوا إن بعض الجرحى لهجتهم لبنانية وهم تابعون لحزب الله"، كتب روبرت دانين ـ روبرت داني هذه المرة ـ بلغة عربية عاميّة يبدو "اللحن" وعدم التمكن فيها ما يلي: "هالكلام صحيح أنا عندي معلومات انه من ثلاث اسابيع وصل 1500 مقاتل من حزب الله اللبناني على سوريا (مرتزقا) لدعم بشار الأسد".

لم يكتفِ روبرت داني (أو دانين) بهذه "الخبرية" التي أطلقها على "حائط" صفحة "الحرية لشعب سوريا ـ نستحق العيش بكرامة، وإنما "أكمل معروفه" متطوعاً بنقل ما كتبته صحيفة "السياسة" الكويتية حول الموضوع نفسه، وصحف عربية أخرى تشرب من النبع الأميركي الصهيوني، وذلك في محاولة لتأكيد "معلومته" التي رماها في بداية النقاش حول هذا الموضوع.

الطريف أن إدارة المجموعة (الحرية لشعب سوريا ـ نستحق العيش بكرامة) اهتمت بشدة بأخبار السيد روبرت داني، فعلّق مدير المجموعة قائلاً بتعجب واضح: "العمى. صار بشار بيلزمه حزب الله؟ ليش وين الجيش؟ ولا خايف ينقلب الجيش ضده هذا الـ....؟".

إذاً، لقد فعلت "خبرية" روبرت دانين فعلها في أصحاب المجموعة، وربما في أعضائها أيضاً، ما يشير إلى حجم الدور التحريضي الخطير الذي يلعبه هذا الشخص في المجموعات التي يشارك فيها والتي تتركز كلها على قضية الاضطرابات الدائرة في سوريا.

هذا "الحريص" على حرية الشعب السوري هو من المعادين صراحة للأمة العربية ولقضاياها، ومن العاملين على الترويج لوجهات النظر الصهيونية من قضايا المنطقة، وهذا ما يظهر من كتاباته الأكاديمية ومن الأدوار السياسية والاستخباراتية والأمنية التي لعبها خلال حياته المهنية.

فمن هو روبرت دانين؟

بعد رصد للمراكز التي شغلها هذا الشخص خلال حياته يمكن إيراد المعلومات التالية عنه:

دانين هو قنصل أميركي سابق في القدس، نائب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون التخطيط الاستراتيجي للمفاوضات الإسرائيلية العربية، مسؤول القسم الإسرائيلي الفلسطيني في مجلس الأمن القومي الأميركي، مسؤول فعلي في مجال الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ورئيس الهيئة السياسية لقضايا الشرق الأوسط في وزارة الخارجية.

اللافت أن دانين كان أيضاً باحثاً في شعبة الاستخبارات التابعة لوزارة الخارجية الأميركية، وكان أيضاً باحثاً في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى.

المهمة الدبلوماسية الأبرز التي تولاها دانين هي منصب رئيس طاقم مبعوث الرباعية الدولية طوني بلير، ويعمل حالياً كباحث كبير في مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن، وقد وصفته صحيفة هآرتس الإسرائيلية بأنه إحدى الشخصيات المفتاحية في "طاقم السلام" في الشرق الأوسط.




ومن "مآثر" دانين ورود اسمه في إحدى وثائق ويكيليكس التي نشرتها صحيفة هآرتس أيضاً، حيث نقل عن أحد قياديي حزب العمل الصهيوني، إيتسحاق هرتسوغ، أقوالاً عنصرية ضد رئيس حزب العمل في حينه عمير بيريتس، كون الأخير يهودياً شرقياً. لكن دانين نفى لوسائل الإعلام العبرية ما ورد في الوثيقة، وقال إنه لم يسمع مطلقاً كلاماً من هرتسوغ ضد اليهود (المغاربة) أو انتقاداً ضد عمير بيريتس.

هذا في ما هو منشور عنه من معلومات، أما إذا أردنا متابعته على شبكة الإنترنت، ولا سيما على موقع فايسبوك، فيمكن اكتشاف أن روبرت دانين (أو داني) لا يملك الكثير من "الأصدقاء" في شبكته الاجتماعية، فهو لديه عشرة أصدقاء فقط، وجلّهم من الإسرائيليين، ما عدا اثنين من الولايات المتحدة الأميركية، يعمل أحدهما في الجيش الأميركي، وينتمي إلى "قناة الجيش الأميركي".

ويعتبر الدخول إلى هذه القناة محصوراً بأفراد الجيش الذين يمتلكون مهمات تتعلق بالإنترنت.

كم دوراً يلعب روبرت دانين على مسرح الأحداث، وأي "صفقة" دفعته إلى أحضان الصفحات السورية المعارضة للدولة والمشاغبة عليها على موقع فايسبوك، ولماذا اختصر اسمه من روبرت دانين، كما هو في حياته الرسمية، إلى روبرت داني على موقع فايسبوك. هل هو يتهرب من تحميل حياته الدبلوماسية (وهي ليست مشرّفة على أي حال) أوزار ما يقوم به من أدوار أمنية خبيثة في "حياته الفايسبوكية" المليئة بعمليات التحريض وبث الفتن والشائعات.

أسئلة تبقى عرضة للبحث والمتابعة، وأسئلة أكبر منها يمكن طرحها حول الأدوار التي تقوم بها الاستخبارات الأميركية في استهداف قوى المقاومة والممانعة والتحريض عليها ومحاولة الإيقاع بها.

أما السؤال الذي لا يمكن طرحه، فهو حول كيفية انسياق بعض أبناء أمتنا وراء شخصيات مثل روبرت دانين وغيره من دهاقنة المخابرات والأمن الأميركيين والصهاينة، من دون الالتفات إلى الأهداف المبيتة التي تحرك هؤلاء الغربيين، لأن سؤالاً كهذا سيفتح الجراح التي نرغب جميعاً أن تبقى ملتئمة، جراح انقياد بعض أبناء أمتنا وراء الغرب، والسير في ركابه، والعمل على تحقيق مصالحه، ولو أدى ذلك إلى تفتيت بلداننا ونزع عوامل القوة من أيدينا.


ليست هناك تعليقات: