السبت، أبريل 04، 2009

بلا مواربة: شافيز.. وروح الثورة العربية


عندما يرفع هوغو شافير كتاب الثورة العربية في "قمة عربية" لا يعترف معظم قادتها بأحد قادة هذه الثورة ـ الراحل جمال عبد الناصر ـ يحس الواحد منا بصدمة حضارية لا يمكنه تجاوزها بسهولة.

هذا القادم من منطقة لطالما اعتبرتها الولايات المتحدة حديقتها الخلفية يعلن بوضوح انحيازه لنهج الممانعة في وجه المشروع الأميركي الغربي الذي يريد إطباق هيمنته على العالم بشكل كامل، يرافقه في ذلك ثلّة من قادة الدول الأميركية اللاتينية التي مشت على نهجه وصمدت كما صمدت ملهمتها كوبا في وجه الامبريالية الغربية على مدى عشرات السنين.

ربما لم يكن غريباً أن يغادر عدد كبير من "القادة" العرب الدوحة قبل بدء أعمال القمة العربية اللاتينية، فهؤلاء "القادة" غير معنيين بالوقوف بوجه الهيمنة الأميركية، لا بل هم جزء أساسي من آلية الهيمنة على المنطقة، فكيف يمكن أن يحضروا قمة قد تؤسس لنهج يسمح بتحرر دول منطقتين أساسيتين في العالم من هذه الهيمنة؟

وكما العرب كذلك اللاتينيون، فالذين لم يحضروا من القادة هم ـ بمعظمهم ـ من الذين ما زالوا يرزحون تحت السيطرة الأميركية عليهم وعلى بلادهم، وبالتالي فهم كهؤلاء العرب بعيدون عن البحث عن طريق خلاص.

هنا تبدو الصدمة النفسية عند المواطنين العرب في أعلى تجلياتها: أناس يأتون من أقاصي الأرض، ومما كان يسمى جمهوريات الموز، جاؤوا ليذكّروننا بأننا نحن أول من ثار على الهيمنة الأميركية، وليعلّموننا أن نستفيق لنستعيد ريادتنا في مواجهة الإمبريالية.

عجيب هذا الزمان.. هو عجيب إلى درجة جعلت هوغو شافيز يترك القمة العربية اللاتينية سريعاً غير آسف ليقوم بزيارة إلى.. إيران.

هناك، في طهران، يوقن شافيز أنه يجد آذاناً صاغية لـ"الثورة العربية" بعيداً عن الذين ينطقون العربية.. بروح أميركية.

محمود ريا


الانتقاد/ العدد 1340 ـ 3 نيسان/ أبريل 2009